loader image
الرجوع

جزيرة اللؤلؤة

الدوحة, قطر

2004 - العمل مستمر
مشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتأرض مستصلحةنشاطات سياحيه

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة ذكية, الاستدامة, مدينة نابضة بالحياة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

يُعد مشروع جزيرة اللؤلؤة في قطر من أهم وأضخم المشاريع العقارية متعددة الاستخدامات في الشرق الأوسط وأول مشروع تطوير حضري يوفر ملكية حرة1 في قطر لغير القطريين2. وقد تم بناء المشروع على أراضٍ مستصلحة3 كانت تستخدم سابقًا كمركز للغوص والبحث عن اللؤلؤ وتمتد4 على مساحة 4 كم² ‏5 على بعد 350 مترًا قبالة شاطئ منطقة الخليج الغربي بالدوحة6. وقد تم تصميم المشروع على غرار “الريفيرا” الفرنسي ولكن مع طابع عربي7، ومن المقرر أن يضم 25,000 وحدة سكنية8 بكثافة تقدر بـ 11,250 شخصًا لكل كيلومتر مربع9. ويهدف المشروع إلى أن يكون الوجهة الأولى للمستثمرين والسياح10، مع العديد من الخدمات والمرافق الترفيهية المسلية. ويتماشى المشروع مع رؤية قطر 2030i والجهود المتزايدة في سبيل تحقيق التنوع الاقتصادي11 12.

العنوان: خريطة توضح مناطق جزيرة اللؤلؤة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة جوية لمشروع جزيرة اللؤلؤة

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة جوية لمشروع جزيرة اللؤلؤة أثناء مرحلة التنفيذ.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة إحدى الفنادق على جزيرة من جزر مشروع جزيرة اللؤلؤة

المصدر: اضغط هنا

يضم المخطط التنظيمي للمشروع 10 مناطق13، تم تصميمها بطريقة تجعل معظمها متصل مباشرة بالواجهة البحرية14. ويتبع الشكل الحضري للأحياء نمطًا شعاعيًا، بهدف زيادة عدد المباني المطلة على الواجهة البحرية15. ويضم المخطط التنظيمي عددًا من الأبراج السكنية تتراوح ما بين 20 إلى 40 طابقًا، وفيلات، ومنازل تاون هاوس16، ومباني مكتبية، ومطاعم، وثلاثة فنادق فاخرة، وثلاثة مراسي بحرية يمكنها استيعاب أكثر من 700 قارب17. ومن حيث المساحات المفتوحة، تضم الجزيرة ساحات وأماكن صديقة للمشاة وهي مساحات اجتماعية لزيادة التفاعل بين السكان، بالإضافة إلى ملعب غولف، وممشى على الواجهة البحرية مع خدمات البيع بالتجزئة18، وملعبًا، وشريطًا ساحليًا بطول 32 كيلومترًا يتضمن شواطئ رملية بيضاء19 20. ويضم هذا المشروع متعدد الأغراض أيضًا مرافق عامة مثل المدارس والمساجد ومراكز التسوق، بالإضافة إلى أماكن وأنشطة ترفيهية21.

ومن حيث الاستدامة، فقد تم تصميم المباني لتحقيق الكفاءة في استخدام الطاقة. ويعتمد نظام التبريد على نظام التبريد المركزي، حيث يتم توزيع المياه المبردة على جميع المباني في الجزيرة من خلال أنابيب معزولة، توفرها شركة تبريد المناطق “قطر كـوول”. وبالنسبة للنفايات المنزلية، يتم جمع النفايات بحسب “نظام المدن الذكية الآلي لجمع النفايات” (Envac). وتتصل الجزيرة بأكملها عبر أنابيب قطرها 500 ملم، مع نقاط تصريف متصلة في المباني وعلى الأرصفة. حيث تتم تعبئة النفايات وإرسالها عبر هذه الأنابيب إلى محطة تجميع مركزية في الجزيرة، حيث يتم ضغطها وإرسالها إلى مرافق البلدية لفرزها وإعادة تدويرها22.

ومن جهة اللوائح والتشريعات، فقد عدّلت الحكومة القطرية لوائح الأراضي للسماح للأجانب بشراء العقارات ضمن مشروع تطوير جزيرة اللؤلؤة23. كما سيتم منح الأجانب الذين يشترون عقارات بقيمة مليون دولار أمريكي أو أكثر تصريح إقامة عقارية24. وثمة تشريعات أخرى تشمل لوائح مستحدثة لعملية إصدار بطاقات المقيمين، وإجراء التعديلات الداخلية على العقارات، والإرشادات العامة للمقيمين25.

تم إطلاق المشروع من قبل الشركة المتحدة للتنمية وهي إحدى كبرى شركات القطاع الخاص المساهمة في قطر. وقد تم تطوير المخطط التنظيمي للمشروع من قبل شركة كاليسون آر تي كيه إل26، بينما قامت شركة دار27 28 بتنسيق المساحات الخضراء. ومن المقرر أن يتم بناء مناطق المشروع على أربع مراحل على مدار خمس سنوات29 30. ويشارك في تنفيذ المشروع العديد من المقاولين، بما في ذلك: شركة ميدكو31 (المعروفة سابقًا باسم شركة قطر للجرف والحفريات)، والتي تولت أعمال التجريف من عام 2004 إلى عام 2006، مركز تطوير البناء32، وشركة العراب للمقاولات33. وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 15 مليار دولار أمريكي34، بتمويل من الشركة المتحدة للتنمية35 التي حصلت على قرض داعم بقيمة 200 مليون دولار أمريكي من البنك التجاري قطر36 لدعم أعمال البناء. ويقدر أنه اعتبارًا من عام 2024، سوف تستوعب جزيرة اللؤلؤة 52 ألف ساكن مع 15 مليون زائر سنويًا37.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf