loader image
الرجوع

طريق الخور

الدوحة, قطر

2016 - 2021
البنية التحتيةالتنقل السلسرياضةالنقل

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة تنافسية, التخطيط الشامل, مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل)

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

طريق الخور هو مشروع للنقل والبنية التحتية متعدد الوسائط بطول 33 كيلومترًا 1يعمل كنقطة وصول رئيسية تربط بين الدوحة وشمال شرق قطر2. يتضمن المشروع ثلاث مسارات لأنماط التنقل: مسار الطرق السريعة للمركبات، ومسار السكك الحديدية، ومسارات لركوب الدراجات والمشاة. ويساهم المشروع في تحقيق الأهداف المحددة في رؤية قطر الوطنية 2030 3 i ، وله ثلاثة أهداف رئيسية:

  • إنشاء مناطق حضرية ومشاريع تطويرية جديدة على طول الساحل الشرقي لقطر من منطقة نادي الدوحة الخليجي إلى الخور ورأس لفان، والتي بدورها تهدف إلى تشجيع سكان العاصمة الدوحة على الانتقال خارج المدينة التاريخية.
  • جذب الاستثمارات على طول طريق الخور في مجال الأعمال، العقارات، والزراعة نتيجة توفر البنية التحتية بما في ذلك الاتصالات، تصريف المياه، الصرف الصحي، وغيرها.
  • تنفيذ شبكة متصلة وآمنة من مسارات ركوب الدراجات، وزيادة الوعي العام حول التنقل السلس وتحفيز المجتمع على ممارسة الرياضة4.

العنوان: خريطة استخدام طريق الخور.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مميزات طريق الخور السريع

المصدر: اضغط هنا

العنوان: الخط الحديدي في المسار الأوسط لطريق الخور.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: ممرات مخصصة للمشاة وركوب الدراجات على الجانب الشرقي من طريق الخور.

المصدر: اضغط هنا

ولتحقيق أهداف المشروع تم اقتراح مخطط تنظيمي يمتد بطول 33 كيلومتراً ويتكون مما يلي:

  • طريق المركبات: افتتح عام 2020 بعشرة تقاطعات. وهو مصمم لزيادة سعة المركبات من 8000 إلى 20000 مركبة في الساعة في كلا الاتجاهين5. يحتوي كل اتجاه على خمس مسارات بالإضافة إلى مسارين للطوارئ. ويرتبط بالطرق الموازية بما في ذلك طريق الخور- سميسمة، وطريق المجد، وطريق الطرفة، مما يوفر خيارات متنوعة أمام مستخدمي الطريق للتنقل بين المناطق الشمالية، الشرقية، فضلا عن المناطق الغربية والجنوبية6.
  • مساران للتنقل السلس:
  • أ) المسار الأولمبي للدراجات الهوائية، تم افتتاحه في عام 20207، يمتد على طول 33 كيلومترًا وعرض 7 أمتار على الجانب الغربي من طريق الخور السريع8. ويشمل 29 نفقًا و5 جسور لتسهيل ركوب الدراجات دون انقطاع، منفصل تماما عن حركة مرور المركبات.
  • ب) مسار الدراجات الهوائية المشترك مع المشاة تم افتتاحه في عام 9 102021، يمتد على طول 38 كيلومترًا على طول الجانب الشرقي من طريق الخور11 ودمجه مع المسار الأولمبي للدراجات الهوائية. يبلغ عرضه 6 أمتار و18 نفقا سفليًا، مما يوفر فرصًا آمنة لركوب الدراجات والمشي والركض للهواة12.

تم تجهيز كل من المسارين بأثاث حضري مثل منصات الدراجات الهوائية، المقاعد، مرافق الاستراحة، وأعمدة الإنارة لضمان الوصول الآمن خلال الليل.

  • الجزيرة الوسطى للطريق: يضم خط السكك الحديدية لعام 2020 ويربط بين منطقتي الخور والدوحة عبر محطتين رئيسيتين13، محطة قطار لوسيل ومحطة قطار الخور. من المتوقع أن يشجع القطار سكان الدوحة على الانتقال خارج وسط المدينة التاريخي14.

المشروع، من خلال طرقه السريعة ومسارات التنقل السلسه، يخدم أكثر من 20 حي سكني مثل سميسمة، أم قرن، لوسيل واللؤلؤه، وغيرها. كما يربط عدة منشآت رياضية حيوية مثل استاد لوسيل، استاد البيت، ونادي الدوحة للغولف. ومن الجدير بالذكر أن أشغال قطر ii ، من خلال هذا المشروع، حطمت رقميين قياسيين عالميين في موسوعة غينيس15 للأرقام القياسية في سبتمبر 202016، حيث بلغ أطول امتداد مستمر للأسفلت المرصوف على طريق الخور 25.275 كيلومترا، ويمتد أطول مسار متصل للدراجات بطول 32.869 كيلومترا بعرض 7 أمتار17.

المشروع مملوك وممول من قبل هيئة الأشغال العامة “أشغال”، المسؤولة عن إدارة اصول جميع مشاريع البنية التحتية والمباني العامة في قطر18. تم تنفيذه من قبل شركة “تكفن للإنشاءات والتأسيسات المساهمة” بتكلفة إجمالية في عام 2020 تزيد عن 2 مليار19 دولار. بالإضافة إلى ذلك، قامت هيئة الأشغال العامة بتعيين شركة كيو الدولية للاستشارات حتى عام 2024 لتكون المستشار الهندسي العام (GEC) لبرنامج الطرق المحلية والصرف الصحي (LR&DP). 20يهدف البرنامج إلى تعزيز البنية التحتية الحالية في قطر وتوفير مرافق جديدة للمناطق المحرومة من الخدمات21.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf