loader image
الرجوع

مشروع حافلة المدينة المنورة

المدينة المنورة, المملكة العربية السعودية

2022 - العمل مستمر
حافلةالبنية التحتيةالتنقلالنقل

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, بناء المرافق والبنى التحتيّة

مشروع حافلة المدينة هو عبارة عن مبادرة للنقل العام في المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية. يربط المشروع بين المحور الشمالي الجنوبي والمحور الشرقي الغربي للمدينة، مروراً بالمسجد النبوي الشريف. ويتماشى المشروع مع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030م1، كما يسعى إلى تعزيز التنقل الحضري في المدينة، وتقليل الازدحام المروري والتلوث الناجم عن انبعاثات المركبات، وإنشاء مناطق صديقة للمشاة بالقرب من المسجد النبوي2.

العنوان: خريطة حافلة المدينة المنورة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: حافلة المدينة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: تطبيق حافلة المدينة المنورة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: حافلة المدينة المنورة الكهربائية الجديدة.

المصدر: اضغط هنا

يتميز المشروع بشبكة واسعة تضم 27 حافلة، و106 محطة رئيسة وفرعية، و6 خطوط رئيسة تمتد حول المدينة3. تتضمن الميزات الرئيسة لخدمات النقل العام الجديدة: التوقف المتكرر لتعزيز إمكانية الوصول، وخدمة المناطق الحيوية في المدينة، ومسارات مترابطة لتحسين التنقل على مستوى المدينة. تم جدولة خدمات الحافلات لتلبية احتياجات جميع شرائح المجتمع4، حيث تعمل 16 ساعة يوميا (6:00 صباحًا – 10:00 مساءً) سبعة أيام في الأسبوع، مما يخفف الازدحام ويسهل حركة المرور في طرق المدينة المنورة5. يضم أسطول الحافلات حافلات تقليدية وكهربائية، وجميعها مجهزة بوسائل الراحة والأمان ومهيأة لخدمة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة6 7.

تُسهّل شبكة الحافلات سفر الحجاج والمقيمين والزوار، خاصة خلال شهر رمضان، حيث تربط المواقع الرئيسة ليس فقط على مستوى المدينة، ولكن أيضًا على مستوى منطقة المدينة المنورة، بما في ذلك المسجد النبوي ومسجد قباء ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ومحطة قطار الحرمين<a href=”#_ednref8″ name=”_ednref8″><sup>8</sup></a>. وتتضمن محطة الحافلات، التي تعمل بالطاقة الشمسية، مرافق، مثل: شاشة عرض توضح اسم المحطة وخريطة توضح المسار وعمود توقف جدول الخدمة<a href=”#_ednref9″ name=”_ednref9″><sup>9</sup></a>.

يتم تسهيل التواصل عبر موقع وتطبيق حافلات المدينة المنورة، حيث تم التأكيد على الاستدامة من خلال أكثر من 80 نقطة توقف تعمل بالطاقة الشمسية، ولكل منها شاشة عرض تشير إلى اسم المحطة للركاب.

تم إطلاق هذا المشروع بمبادرة من هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، وتديره الشركة السعودية للنقل الجماعي سابتكو (SAPTCO)<a href=”#_ednref10″ name=”_ednref10″><sup>10</sup></a>. استلمت الهيئة أول حافلاتها الجديدة في أغسطس 2022 <a href=”#_ednref11″ name=”_ednref11″><sup>11</sup></a>. وتقوم الهيئة حاليا بتنفيذ نظام الحافلات سريعة التردد (BRT)<a href=”#_edn i “><sup>i</sup></a> لتعزيز التنقل في المدينة<a href=”#_ednref12″ name=”_ednref12”><sup>12</sup></a>.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf