loader image
الرجوع

مدينة لوسيل

لوسيل, قطر

2004 - العمل مستمر
البنية التحتيةاراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاترياضةواجهة بحرية

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), مدينة ذكية, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مدينة لوسيل هي مشروع مدينة مستدامة متعددة الاستعمالات1 تقع على الساحل في الجزء الجنوبي من بلدية الضعاين2. تم الكشف عن المشروع في عام 2004 3، وهو يجسد روح وطموح رؤية قطر الوطنية 2030 4 i. وتسعى مدينة لوسيل إلى أن تصبح ’مدينة المستقبل‘ ’وإرثًا يدوم لقطر‘5. من المخطط أن تستوعب المدينة 450000 شخص، بما في ذلك أكثر من 80000 زائر6. كما تهدف إلى توفير فرص عمل واستثمار مميزة.

تغطي مدينة لوسيل مساحة 38 كيلومترًا مربعًا وتتكون من 19 منطقة مترابطة7. كل منطقة مصممة لتعزيز الحياة المجتمعية، وتحوي مرافق أساسية تساعد في تقليل حركة التنقل وتوفير إمكانية وصول أكبر الى الخدمات للجميع8. وتشمل بعض المناطق الرئيسية منطقة المارينا، وسط مدينة لوسيل9، بالإضافة إلى مدينة الطاقة وهي أول مركز شامل للنفط والغاز في المنطقة10. تشمل المرافق الموزعة في جميع المناطق بحيرة زرقاء مع مرسيين سياحيين، و25000 مبنى سكني، ومركز أعمال مع برج متعدد الاستعمالات مكون من 20 طابقًا، وساحات، ومرافق ترفيهية، بالإضافة إلى مسارات للدراجات والمشاة متصلة بقطار لوسيل الخفيف (Lusail Light Rail Transit) 11. ويعد استاد لوسيل أحد المشاريع الكبرى في هذه المدينة، الذي تم تشييده من أجل كأس العالم 2022 بسعة تزيد عن 80000 مقعد12.

العنوان: خريطة استخدامات الأراضي للمخطط الرئيسي المقترح لمدينة لوسيل.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر جوي للمخطط الرئيسي المقترح لمدينة لوسيل.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مرحلة تنفيذ بوليفارد لوسيل.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر جوي لمدينة لوسيل.

المصدر: اضغط هنا

ويعتمد المشروع مبادئ المدينة الذكية، من خلال إنشاء نظام تحكم مركزي متصل بخدمات متعددة للمدينة، بما في ذلك خدمات المراقبة13. ويتماشى المشروع مع معايير الاستدامة الوطنية، بما في ذلك نظام تقييم الاستدامة العالمي (GSAS)، الذي يقيم جميع المباني من حيث أدائها واستدامتها14. تستخدم البنية التحتية للمباني شبكات تحت الأرض للتحكم بدرجات حرارتها وتقلل اعتمادها على أنظمة التبريد الأخرى15. علاوة على ذلك، تم تخصيص 17٪ من إجمالي مساحة الأرض للمناظر الطبيعية وللمساحات العامة المفتوحة، مما يعزز جودة البيئة المبنية16. ويستفاد من المياه الرمادية المعاد تدويرها في ري للمساحات الخضراء في المدينة، ومن المقرر أن يقوم نظام الصرف الصحي بالتخلص من جميع النفايات إلى محطات المعالجة خارج المدينة17.

بدأ بناء المدينة في عام 2006 ومن المقرر أن يكتمل بحلول عام 2025 18. ويتم تنفيذه على 12 مرحلة، مقسمة على 12 حزمة بناء19. وتقود المشروع شركة الديار القطرية20 التي تأسست عام 2005 من قبل جهاز قطر للاستثمار. وفي عام 2008، أنشأت شركة الديار القطرية شركة لوسيل للتطوير العقاري (LREDC) لتطوير المخطط الرئيسي للمشروع21، والتي شكلت مشروعًا مشتركًا مع المقاول الألماني Hochitef، لخدمات التخطيط والبناء22. كما تم الاستعانة بالعديد من الاستشاريين الآخرين لمختلف مكونات الخطة الرئيسية23. وبإستشاريين ومقاولين في نفيذ المشروع، على رأسهم شركة الجابر وشركاه وشركة AECOM 24. وتبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة لبناء المشروع 45 مليار دولار25 بتمويل من جهاز قطر للاستثمار 26.

 

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf