loader image
الرجوع

مدينة مصدر

أبوظبي, الإمارات العربية المتحدة

2006 - العمل مستمر
التكنولوجيات النظيفةاراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتمدينة جديدةطاقة متجددة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة إبداعية, مدينة ذكية, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مدينة مصدر هي هي تطوير حضري متعدد الاستخدامات، يقع في إمارة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة1. اطلقت في عام 2006، وتم تصورها كمركز تجمع للتكنولوجيات النظيفة والطاقة المتجددة، و’نموذجًا أخضراً’ للمدن المستدامة في المنطقة وعلى مستوى العالم 2. يهدف المشروع إلى إنشاء مجتمع منخفض الكربون وقليل النفايات ويعتمد على أدنى حد ممكن من الوقود الأحفوري3.

ولتنفيذ رؤية المشروع، وُضِع مخطط تنظيمي يمتد عبر موقع مساحته 6,4 كيلومترا مربعا ويقع على بعد 17 كيلومترا تقريبا جنوب شرق أبو ظبي4. يتميز المخطط التنظيمي بتطوير كثيف متعدد الاستخدامات ومنخفض الارتفاع، يتكون من مجمع للتقنيات النظيفة، منطقة تجارية حرة، وأحياء سكنية5. يهدف تصميمه إلى دمج التكنولوجيا الحديثة مع التقنيات المعمارية العربية التقليدية، وتحديدا كيفية معالجتها لدرجات الحرارة المرتفعة في الصحراء6. تم تصميم شوارعه وفضاءاته لتوفير بيئة مريحة ومحمية مما يخفف من الظروف المناخية القاسية، مع سهولة الوصول إلى وسائل النقل السريعة والمرافق ضمن نطاق 200 متر7. تحيط بالمدينة مساحات شاسعة من الأراضي عليها “مزارع” لتوليد الطاقة عبر الرياح والشمس، مما يمكّن المجمع من توليد احتياجاته من الطاقة بالكامل8. نواة المخطط التنظيمي عبارة عن حديقة خطية تحوي مساحات للقاءات والأنشطة الاجتماعية وهي متاحة لجميع افراد المجتمع والزوار9. من الجدير بالذكر أن المخطط التنظيمي لمدينة مصدر يتسم بالمرونة مما يتيح التكيف مع التقنيات الناشئة وتطبيق الدروس المستفادة10.

العنوان: موقع مدينة مصدر ومحيطها.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر تخيلي من الجو للمخطط العام لمدينة مصدر.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مساحة مفتوحة في مدينة مصدر ويبدو فيها برج الهواء.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظومة الواح شمسية في مدينة مصدر.

المصدر: اضغط هنا

في مدينة مصدر، تسعى الأنشطة الاقتصادية والترفيهية والبحثية إلى جذب الاستثمار والابتكار وتامين فرص عمل مباشرة داخل المدينة  وبشكل غير مباشر عبر مختلف الصناعات . يتجلى نهج المدينة نحو الاستدامة من خلال تشجيع مشاريع واسعة النطاق تقوم على البحوث والتطوير (R&D) 11. من أبرز المرافق في مصدر مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ومعهد “مصدر” للعلوم والتكنولوجيا (MIST)12. يشمل المشروع أيضًا مجمع “مصدر” للطاقة الشمسية، ونظام مياه البحر للطاقة والزراعة (SEAS)، ومركز حلول تخزين الطاقة الكهربائية (Electric Storage Solutions Hub) والعديد من المبادرات الأخرى. لا تقتصر هذه المشاريع على دفع الابتكار التكنولوجي فحسب، بل تساهم أيضًا في تحقيق هدف المدينة المتمثل في خلق بيئة حضرية مستدامة ومكتفية ذاتيًا13.

تم تأسيس المشروع من قبل شركة مصدر-أبوظبي لطاقة المستقبل، وهي شركة إماراتية مملوكة للدولة للطاقة المتجددة بثلاثة مساهمين: شركة بترول أبوظبي الوطنية، شركة الطاقة الوطنية أبوظبي (تاقا)، وشركة مبادلة للاستثمار14. تم تصميم المخطط التنظيمي الشمولي للمشروع من قبل شركة Foster + Partners البريطانية الشهيرة15.

يتم تنفيذ المشروع على مراحل، تشمل:

  • المرحلة الأولى تتضمن بناء معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا (MIST)، والمقر الرئيسي لمصدر، وفندق ومركز مؤتمرات، ومركز تجاري، ووحدات سكنية، ومرافق بحوث وتطوير16. تم الانتهاء من المباني الستة الأولى في مصدر واشغالها في أكتوبر 2010 17.
  • تمت الموافقة على  المرحلة الثانية من قبل مجلس أبو ظبي للتخطيط العمراني في أبريل 2016 18. يركز المخطط التنظيمي، والذي وضعته شركة CBT المعمارية، على تطوير حي بمساحة 1 كم² ؛ ’كمجتمع من المبتكرين يشجع ويعزز التنقل بالمشي‘19. تم إطلاق  The Link في عام 2023 وهو عبارة عن ’مساحة مشتركة للعمل والسكن صفرية الطاقة‘ (أي مكتفية ذاتيًّا بالطاقة)20.

كان من المقرر الانتهاء من المشروع في عام 2016، ولكن تأخر إلى عام  2030 21، إلى جانب تخفيض الميزانية (من 22 مليار دولار إلى 19.8 مليار دولار22) وكذلك التخفيف من بعض الأهداف الأولية.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf