loader image
الرجوع

بورصة تجارة الكربون وغرفة المقاصة

أبوظبي, الإمارات العربية المتحدة

2022 - العمل مستمر
البيئةمنطقة تجمع للمؤسسات الماليةتمويل المشاريع الخضراءطاقة متجددة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الحفاظ على البيئة, الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, أنظمة و تشريعات

جارة الكربون هي آلية معتمدة عالميًا لتحفيز البلدان على تقليل انبعاثاتها الكربونية لتحقيق فوائد مالية. وهي تعمل من خلال أسواق الكربون، التي تعمل على تحويل خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى سلعة من خلال تطبيق قيم نقدية عليهاi 1. في هذا النظام، يجوز لدولة أو منظمة أن تبيع “رصيد الكربون” المتبقي لديها إلى دول أخرى تتجاوز الحد المسموح لها من انبعاثات الكربون. وقد كان ذلك نتيجة لبروتوكول كيوتو واتفاق باريس لعام 2015، مما أدى إلى الضغط على المنظمات لتقليل بصمتها الكربونية2.

في عام 2022، أنشأت شركة تبادل ارصدة الكربون ’إير كاربون للتداول‘ (ACX)، ومقرها سنغافورة، مكاتب في سوق أبوظبي العالمي ii(AGDM) لتنظيم الاعتمادات الكربونية الطوعية كأدوات مالية3. ويتم ذلك من خلال تصنيف الأدوات البيئية، وهي أدوات تنظيمية لتسهيل ترخيص التبادلات وغرف المقاصة لأنواع متعددة من أسواق الكربون4. وهذا يجعل من (ACX) أبو ظبي أول مركز للتبادل وغرف المقاصة يقدم الأدوات البيئية كسلعة للتجارة على شكل اعتمادات ثاني أكسيد الكربون5.

العنوان: مربعة سوق أبو ظبي العالمي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: موقع سوق أبو ظبي العالمي

المصدر: اضغط هنا

هنالك سبعة أنواع من المنتجات6 التي تدعمها ACX أبو ظبي، كل منها مدعوم بمجموعة المواصفات الخاصة به؛

  • أولًا: الأطنان المؤهلة من ACX Corsia (CET): وتمثل هذه أرصدة الكربون المؤهلة بموجب خطة تعويض وخفض الكربون للطيران الدولي، على النحو الذي حددته منظمة الطيران المدني الدولي.
  • ثانيًا: الأطنان الطبيعية العالمية (GNT) من ACX:وتمثل هذه أرصدة الكربون الناتجة عن مشروع قائم على الطبيعة، مثل تلك القائمة على منهجيات الزراعة أو إعادة التشجير.
  • ثالثًا: ACX – أطنان الطبيعة العالمية (GNT+):وتمثل هذه أرصدة الكربون الناتجة عن مشروع قائم على الطبيعة، وتكون مصحوبة بشهادات إضافية ذات صلة.
  • رابعًا: ACX – أطنان أهداف التنمية المستدامة (SDGT): وتمثل هذه أرصدة الكربون مصحوبة بشهادات أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
  • خامسًا: ACX – أطنان الطاقة المتجددة (RET):وتمثل هذه ارصدة الكربون الناتج عن مشروع الطاقة المتجددة، مثل تلك التي تستخدم الغاز الحيوي أو الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح كمصادر للطاقة.
  • سادسًا: ACX – اطنان التخفيف المنزلي (HOT):وتمثل هذه أرصدة الكربون المتولدة من حلول طهي المحسنة، مثل استخدام الموقد القائم على الكتلة الحيوية (الحطب وغيرة)، أو المواقد الشمسية، أو إنتاج الطاقة الحرارية دون استخدام الكهرباء.
  • سابعًا: ACX – أطنان الكربون غير التبادلية (XCT) :تمثل هذه أرصدة الكربون التي لا تفي بأي مواصفات ACX أخرى، ولكنها يتم إصدارها بموجب سجل سوق مؤهل.

المالك / المطور [عام]

سوق أبو ظبي العالمي (AGDM)7

المالك / المطور

إير كاربون للتداول8

المالك / المطور [عام]

سوق أبو ظبي العالمي (AGDM)7

المالك / المطور

إير كاربون للتداول8

في حين أن هناك الكثير من الجدل حول شفافية أرصدة الكربون الطوعية، فقد التزمت ACX بتقديم تجربة تجارية شفافة وفعالة مع اكتشاف الاسعار العادلة، أي انها عملية شاملة يتم من خلالها تحديد سعر السوق لأصول الكربون. كما تخطط لإنشاء مركز تبادل ومقاصة منظمه للإشراف على عمليات حفظ السلع والمقاصة وعمليات التسوية وتوفير الحماية للمتداولين في أرصدة الكربون وتوفير رقابة مستمرة للسوق.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf