loader image
الرجوع

نيوم

تبوك, المملكة العربية السعودية

2017 - العمل مستمر
مشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتمدينة جديدةطاقة متجددة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: اقتصاد متنوع, مدينة ذكية, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

نيوم i هو مشروع مدني ضخم وركيزة أساسية في إطار رؤية السعودية 2030 1 ii ، يضمّ مناطق اقتصاديّة خاصّة صناعية وتجارية قيد التنفيذ في المملكة العربية السعودية. تتمثل رؤية المشروع في إنشاء ’أرض المستقبل، حيث يتم تمكين أعظم العقول وأفضل المواهب لتجسيد الأفكار الرائدة وتجاوز الحدود‘2. وفي هذا السياق، يمثل مشروع مسعى جريء نحو إعادة تشكيل مستقبل السعودية من خلال تعزيز الاقتصاد والاستدامة، وبناء ’نموذج جديد للحياة الحضرية‘3، بما و يتواءم مع الاتجاهات العالمية في مجالات الابتكار والاستدامة والتنمية الاقتصادية4.

العنوان: خريطة نيوم وأقاليمها.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: رسم تخيلي ثلاثي الأبعاد لمنطقة أوكساغون.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: رسم تخيلي ثلاثي الأبعاد لنيوم.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: رسم تخيلي ثلاثي الأبعاد يبين الجزيرة الفارهة الوجهة 'سيندالا'.

المصدر: اضغط هنا

يقع نيوم في الجزء الشمالي الغربي من البلاد بمحاذاة البحر الأحمر، ويغطي مساحة تقدر بحوالي 26,500 كيلومتر مربع5. يشمل هذا الموقع أجزاء من الصحراء والمناطق الساحلية والجبال، مما يوفر منظراً طبيعياً فريداً ومتنوعاً للتطوير، والذي يتوقع إنشاء مجموعة من المناطق المتميزة (المشاريع الفرعية)، بما في ذلك:

والذي ي توقع إنشاء مجموعة من المناطق المتميزة (المشاريع الفرعية)، بما في ذلك:

  • ’ذا لاين’ أو ترجمةً ‘الخط‘ (The Line)، مدينة خطية ثورية بطول 170 كيلومتر  تتوقع استضافة تسعة ملايين شخص، تقوم على مصادر الطاقة المتجددة. تتميز ’ذا لاين‘ بنايتين عاليتين متوازيتين بواجهات مرآتية.
  • ’أوكساغون‘ (Oxagon)، مدينة ميناء على شكل ثماني أضلاع، من المتوقع أن تصبح أكبر هيكل عائم في العالم.
  • ’تروجينا‘ (Trojena)، منتجع تزلج في الجبال سيستضيف ألعاب آسيا الشتوية لعام 2029.
  • ’سيندالا‘ (Sindalah)، منتجع فاخر على جزيرة يستهدف مجتمع اليخوت.
  • ’ليجة‘ (Leyja)، مركز سياحي بيئي فاخر.
  • ابيكون ( (Epiconيضم فندقًا فاخرًا  ومنتجع ومساكن على ساحل البحر الأحمر6.
  • سيتضمن نيوم أيضًا مطارا و6.5 كيلومتر مربع من الحقول الزراعية7. وفي الوقت نفسه، سيتم الحفاظ على 95% من NEOM كمحمية طبيعية8.

تسعى الأنشطة الاقتصادية والصناعية والسياحية في نيوم إلى جذب الاستثمارات وتعزيز السياحة في المملكة العربية السعودية، مما يؤدي بدوره إلى خلق وظائف بشكل مباشر في نيوم وبشكل غير مباشر عبر القطاعات التجارية والانشاءات9. وفي هذا السياق، سيكون نيوم وجهة للمستثمرين ورواد الأعمال والزوار، بما في ذلك السياح والسكان المحليين على حد سواء10. يعتبر التزام نيوم بالاستدامة والطاقة المتجددة جانبًا أساسيًا، حيث يخطط لتشغيل المنطقة بأكملها بمصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 من خلال موارد الرياح والطاقة الشمسية بالإضافة إلى أكبر مصنع للهيدروجين في العالم، مما يمثل تحولًا كبيرًا عن الاعتماد التاريخي للبلاد على النفط11. كما يُتوقع أن يكون نيوم في طليعة الابتكار التكنولوجي، حيث يهدف إلى دمج التقنيات الحديثة في قطاعات مختلفة، بما في ذلك البناء والروبوتات والذكاء الاصطناعي، لخلق بيئة معيشية وعمل مستقبلية12.

اطلق سمو الأمير محمد بن سلمان المشروع في عام 2017، ويتم تمويله بشكل أساسي من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية13 (PIF)  بتعهد بقيمة 500 مليار دولار أمريكي، مدعوما بمساهمات من المستثمرين المحليين والدوليين، مما يجعله أحد أكبر مشاريع الاستثمار عالميًا 14. في عام 2019، أعلنت السعودية عن تأسيس شركة مساهمة مغلقة باسم NEOM 15، وهي شركة تابعة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، بينما تم الإعلان عن صندوق استثمار NEOM (NIF) كذراع استثمارية استراتيجية لـ NEOM في عام 2023 16 .  تم الإعلان عن بعض الشركات الدولية كمستشارين رسميين، بما في ذلك شركة ’إيكوم‘ (AECOM) للاستشارات المتعددة الجنسيات وشركة ’بيغتيل‘ (Bechtel) الهندسية الأمريكية17

يشمل مشروع نيوم سلسلة من المراحل، حيث تركز المراحل الأولى على تطوير البنية التحتية. من المتوقع أن يستقبل ‘أوكساغون’ أول سكانه بحلول عام 2024، بينما من المتوقع أن تصبح ’تروجينا‘ مكانًا نابضًا بالحياة للعيش والعمل والإجازات في عام 2026 18 . بالإضافة إلى ذلك، من المقرر تفعيل أول وحدات ’ذا لاين‘، والمبني على فكرة مدينة خطية مبتكرة في 2026 19 . بحلول عام 2030، تستعد نيوم لاستيعاب حوالي مليون نسمة، مع توقعات بوجود تعداد سكاني يبلغ تسعة ملايين نسمة بحلول عام 2045 20 .

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf