loader image
الرجوع

مطار الكويت الدولي المبنى رقم 2

الكويت, الكويت

2016 - العمل مستمر
مطارالبنية التحتيةالنقلالتوسع الحضري

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة تنافسية, مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

المبنى رقم 2 (T2) في مطار الكويت الدولي (KIA) هو مشروع جديد لمبنى المسافرين1 يتماشى مع اهداف المطار2 وخطته بالتوسع 3 لزيادة القدرة الحالية للمطار بشكل كبير لاستيعاب ما يصل إلى 25 مليون مسافر سنويًا4. ,الهدف من ذلك هو تعزيز مكانة مطار الكويت الدولي كمركز جوي إقليمي جديد في منطقة الخليج، وفي نفس الوقت العمل كبوابة لدولة الكويت5. ,يتم استكمال هذا الهدف الاستراتيجي بنهج شامل للتصميم والخدمات، يستهدف الحصول على شهادة LEED “الذهبية”6، والتي تسعى إلى إنشاء معيار بيئي جديد لمباني المطارات7 مع توفير أعلى مستويات الراحة للمسافرين8.

ولتحقيق هذه الأهداف، تم اقتراح مخطط تنظيمي لموقع تبلغ مساحته 0.75 كيلومتر مربع9 يقع داخل حدود مطار الكويت الدولي الحالي في منطقة صبحان، جنوب مدينة الكويت10. ويتميز المبنى بتصميم ثلاثي الشكل(trefoil)، يتألف من ثلاثة أجنحة متناظرة لبوابات المغادرة، يبلغ طول حافة كل منها 1.2 كيلومتر تقريباً وارتفاعها الصافي يصل إلى 25 متراً11.

العنوان: موقع مبنى المسافرين الجديد (T2) في مطار الكويت الدولي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المخطط التنظيمي المجسد لمبنى المسافرين رقم 2 بمطار الكويت الدولي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض ثلاثي الأبعاد لقسم يُظهر البنية التحتية أسفل مبنى المسافرين الجديد في المطار (T2).

المصدر: اضغط هنا

العنوان: أعمال الإنشاءات الجارية في مبنى المسافرين الجديد (T2).

المصدر: اضغط هنا

وعلى وجه التحديد، يتكون المبنى من طابق تسوية مكون من ثلاثة طوابق، و28 بوابة للمبنى، بما في ذلك 8 بوابات لطائرة إيرباص A380، ومواقف سيارات تتسع لـ 4500 سيارة على الأقل، وفندق ترانزيت بسعة 400 سرير12 13. ويتميز التشطيب الخارجي بسقف مجلفن مع واجهة جدران ستارية مقاومة للظروف الجوية ومقاومة للانفجار14. يشتمل تنسيق المشهد القريب من المبنى على منطقة خضراء تضم أنواعًا نباتية صحراوية محلية تمتد على مساحة شاسعة15. ويخطط المشروع لبناء خط مترو جديد يربط وسط مدينة الكويت بالمطار، بالإضافة إلى إنشاء مدخل أرضي جديد للمبنى من الجنوب16.

سيكون المبنى موفرا للطاقة وصديق للبيئة17 18، حيث سيضم عددًا كبيرًا من الألواح الكهروضوئية المثبتة على السطح لتوفير الطاقة المتجددة لتشغيل المبنى19. بالإضافة إلى ذلك، سيتميز الهيكل الخرساني بخصائص العزل الحراري لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة20.

بدأت وزارة الأشغال العامة في الكويت المشروع21 22 . حيث قامت بتكليف دار مستشارو الخليج23 وشركة فوستر وشركاه (المملكة المتحدة)24 بالنيابة عن الإدارة العامة للطيران المدني باجراء دراسة وتصميم مبنى الركاب رقم 2 في مطار الكويت الدولي في عام 201625. بدأ تنفيذ المشروع في عام 262017، حيث حصلت ليماك،27 وهي شركة تركية على28 العقد كمقاول رئيسي لبناء المشروع. تعمل شركتا ماموت29 وميجا يابي30 كمقاولين رئيسيين تحت شركة ليماك في تنفيذ المشروع. تبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع 4.3 مليار دولار، ويتم تمويله من قبل حكومة الكويت31.

وسيتم تنفيذ المشروع ضمن ثلاث مراحل رئيسية:

  • المرحلة الأولى: وتشمل صالة المسافرين، المحطة المركزية، والربط بأنفاق الخدمة32.
  • المرحلة الثانية: وتشمل مواقف السيارات، مباني الخدمات، والطرق المؤدية إلى مبنى المسافرين الجديد (T2)33.
  •  المرحلة الثالثة: وتشمل مواقف الطائرات والممرات34.

وستعمل المرحلة الأولى على زيادة الطاقة الاستيعابية لاستيعاب 13 مليون مسافر سنوياً، فيما ستعمل المراحل التالية على زيادة الطاقة الاستيعابية لاستيعاب ما بين 25 مليوناً إلى 50 مليون مسافر سنوياً35. ومن الجدير بالذكر أن المشروع سيوفر 15 ألف فرصة عمل للشباب الكويتي36.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf