loader image
الرجوع

مشروع مترو البحرين

المنامة, البحرين

2018 - العمل مستمر
البنية التحتيةمتروالسكة الحديديةالنقل

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الكفاءة, مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

مترو البحرين هو مشروع نقل عام1 سيكون أول نظام نقل بالسكك الحديدية الخفيفة يتم تنفيذه في مملكة البحرين2. كجزء من رؤية البحرين الاقتصادية i 32030، يهدف المشروع إلى توفير ربط فعال للمناطق السكنية، والتجارية، والإدارية، والترفيهية الرئيسية في جميع أنحاء البلاد4. بالإضافة إلى ذلك، يسعى المشروع إلى تخفيف الازدحام المروري من خلال نظام النقل العام والحفاظ على البيئة من خلال توفير خدمة القطار الكهربائي الآلي، ذاتي القيادة5.

العنوان: خريطة المترو التي توضح أول 20 محطة في البحرين.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: خريطة توضح خطوط المرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض ثلاثي الأبعاد لمشروع مترو البحرين المقترح.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: توضح الصورة الجزء المنفذ من المرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين.

المصدر: اضغط هنا

ومن المقرر أن يعمل المترو على 109 كيلومتر من مسار السكك الحديدية، مع رفع 30 كيلومترًا منه6. ويتكون من أربعة خطوط7، أحمر، أخضر، أصفر وأزرق8. سيتضمن النظام نظام أتمتة من الدرجة الرابعة (GoA4)، وهو أوتوماتيكي بالكامل وبدون سائق9. يتكون المشروع من مرحلتين على النحو التالي:

المرحلة الأولى، والتي تشمل الخطين الأحمر والأزرق، قيد التنفيذ10. تمت الموافقة على هذه المرحلة في عام 2021 11، ومن المقرر أن تمتد بطول 29 كيلومترًا، وتضم 20 محطة تعمل عبر الخطين، وبطاقة استيعابية يومية متوقعة للركاب تبلغ 43000 مسافر12 13. ومكونات هذه المرحلة هي كما يلي:

  • خط القطار الأول، R1 (الخط الأحمر)، يبلغ طوله 13 كيلومترا ويحتوي على 9 محطات14. سيبدأ هذا الخط من مطار البحرين الدولي وينتهي في ضاحية السيف، مروراً بمرفأ البحرين المالي15.
  • خط القطار الثاني R2 (الخط الأزرق) بطول 5.6 كيلومتر ويضم 11 محطة16. وسيربط بين ضاحية الجفير ومدينة عيسى عبر المنطقة الدبلوماسية أو التعليمية داخل منطقة الأعمال المركزية في المنامة17.

سيتقاطع الخطان الأحمر والأزرق (R1 وR2) عند محطتي تقاطع باب البحرين والفاروق.18

أما المرحلة الثانية من المشروع، والتي تشمل الخطين الأخضر والصفراء المتبقيين (R3 وR4)، فهي قيد الدراسة 19حاليًا من قبل وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية. وستربط هذه الخطوط محطة الملك حمد الدولية للركاب في منطقة الرملي بالمدينة الرياضية ومركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات في منطقة الصخير. وستمتد هذه المرحلة بطول 18 كيلومترا وستتضمن خمس محطات20.

ومن المتوقع أن يساهم نظام النقل العام هذا في الحد من الاعتماد على السيارات، وبالتالي تخفيف الازدحام المروري21 وتعزيز سهولة التنقل وكفاءته في جميع أنحاء البلاد22. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يحقق مزايا اجتماعية واقتصادية أوسع، بما في ذلك الاستدامة البيئية من خلال الحد من الانبعاثات، وتعزيز بيئة نظيفة وآمنة باستخدام القطارات الكهربائية23 24.

بدأ المشروع بمبادرة من وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية (MTT).25وقد حددت الوزارة شركة IDOM، وهي شركة استشارية خاصة تقدم الخدمات الهندسية والمعمارية، للعمل معها في تصميم المرحلة الأولى بما في ذلك إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية26. سيتم تنفيذ المشروع من قبل شركة مترو دلهي للقطارات (DMRC) 27 بصفتها المقاول الرئيسي المسؤول عن تنفيذ المشروع حيث تبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع حوالي 2 مليار دولار أمريكي28.

ويجب الإشارة إلى أنه قد تم طرح المشروع في مناقصة كشراكة متكاملة بين القطاعين العام والخاص (PPP)، حيث سيقوم الشريك الخاص الذي تم اختياره بتنفيذ المشروع بناءً على نموذج DBFOMT (التصميم، البناء، التمويل، التشغيل، الصيانة، النقل)، مع مدة عقد تصل إلى حوالي 35 عامًا29.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf