loader image
الرجوع

ترابط البنية التحتية وإعادة تطويرها لمطرح

مسقط, عُمان

2015 - العمل مستمر
التراث الثقافيمخطط تنظيميالمساحات العامةإعادة التطوير الحضري

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الحفاظ على التراث, الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

مشروع ترابط البنية التحتية لمطرح وإعادة تطويرها هو مشروع إعادة تطوير منطقة مطرح التاريخية في مسقط1. يهدف المشروع إلى تحويل قرية مطرح التاريخية إلى منطقة حضرية معاصرة، مع الحفاظ على المواقع التراثية لجذب السياح وتحسين جودة الحياة الحضرية للسكان والزوار2. يضع المشروع رؤية لمطرح وتعمل هذه الرؤيا كخطة توجيهية للتنمية الحضرية المستدامة3 في المنطقة حتى عام 2050. ويركز المشروع على رفع كفاءة الخدمات الصحية والبيئية، فضلاً عن توسيع الخدمات الحالية الضرورية4.

حددت خطة إعادة التطوير الأهداف الرئيسية الأربعة التالية:

  • جودة الحياة الحضرية: خلق بيئة حضرية صحية في مطرح من خلال تحسين الخدمات العامة المقدمة للسكان.
  • الحفاظ على المكان: من خلال الحفاظ على التراث المبني والحفاظ على الهوية الثقافية لمطرح.
  • التنوع والشمولية: الحفاظ على الطابع العالمي لمطرح.
  • الابتكار والاستدامة: تنفيذ استراتيجيات حضرية مستدامة وصديقة للبيئة مثل تقليل الاعتماد على السيارات، وإدارة فرز النفايات، وما إلى ذلك.

العنوان: منطقة مشروع ترابط البنية التحتية وإعادة تطويرها لمطرح (MIIR).

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المخطط التنظيمي لمنطقة مشروع ترابط البنية التحتية وإعادة تطويرها لمطرح (MIIR).

المصدر: اضغط هنا

العنوان: تقديم تصور جوي لمنطقة مشروع ترابط البنية التحتية وإعادة تطويرها في مطرح.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض ثلاثي الأبعاد يظهر الكورنيش ليلا في مشروع ترابط البنية التحتية وإعادة تطويرها في مطرح.

المصدر: اضغط هنا

ولتنفيذ أهداف المشروع، تم اقتراح مخطط تنظيمي5 يمتد على مساحة 4.7 كيلومتر مربع في مطرح بمدينة مسقط6 ويشمل المناطق المحيطة بسوق مطرح، وحي مطرح القديم الممتد من بيت عُمان إلى سوق اللواتية، والجزء من منتزه ريام الذي ينتهي عند دوار مدخل ميناء السلطان قابوس7 8. ويشمل المخطط التنظيمي المركز التاريخي والسوق، وافق الجبال، والقلعة والأبراج وسور المدينة القديم، و”الكورنيش” والمناطق السكنية الجديدة والمباني التاريخية9. ويشمل المخطط التكاملي استراتيجية التنقل متعدد الوسائط، وخطة المرور ومواقف السيارات، والحفاظ على التراث، والخدمات والمرافق العامة، واستراتيجيات السياحة والثقافة، واستراتيجية المدينة الذكية في مطرح، واستراتيجية الأمن والسلامة، واستراتيجيات المساحات العامة، ومناطق المشاريع الأولية10.

يتميز تنفيذ الخطة بالتدرج11 وتشمل الخطة أهداف متوسطة الأجل والتي يعمل على تحقيقها بحلول عام 2025. وتتضمن تحسين الخدمات الحضرية والبنية التحتية مثل شبكات إمداد المياه والصرف الصحي، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وامدادات الكهرباء، نوظام الاتصالات السلكية واللاسلكية بإدخال الألياف البصرية، ونظام إنارة الطرق، وأنظمة مكافحة الحرائق والري. كما تشمل توفير مواقف للسيارات في المنطقة، بالإضافة إلى إنشاء مساحات عامة وتوسيع بعض الشوارع الرئيسية.

تم إطلاق المشروع من قبل بلدية مسقط12 التي وضعت مخطط تنظيمي للمشروع والذي اقترحته شركة سيرينج إنجنريا وشركة نوربلان للاستشارات الهندسية والتخطيط13 14. سيتم تنفيذ المخطط التنظيمي من قبل بلدية مسقط و”الشركة العُمانيه لخدمات المياه والصرف الصحي- حيا للمياه”15، وهي شركة مملوكة للحكومة باعتبارها المقاول الرئيسي المسؤول عن تنفيذ المشروع الذي حدد أهدافا متوسط الاجل حتى عام 2025 حيث تبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة لإنشاء المشروع 1.29 مليار دولار أمريكي16 17.

تم تنفيذ المشروع على مرحلتين رئيسيتين:

المرحلة الأولى: جمع المعلومات، وتحديد المشاكل والفرص المحتملة في منطقة المشروع، وصياغة الرؤية والفكرة الأولية، المبادئ التوجيهية والاقتراحات18.

المرحلة التالية [2015/2016]: ركزت على تنقيح المقترحات وتحديد البرنامج والخطط لتنفيذ المخطط التنظيمي19.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf