loader image
الرجوع

الساحات العامة للتعافي والشمول الاجتماعي: منتزه اليرموك في الموصل

الموصل, العراق

2019 - 2021
أناس معوقينالمساحات العامةالمدن التي تعاني من الحروب

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة دامجة (اجتماعيا), الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

يقع منتزه اليرموك في قلب مدينة الموصل، في العراق ويمتد على مساحة 0.067 كيلومتر مربع1. تمت إعادة تأهيل المنتزه كمساحة عامة متعددة الأغراض2  كجزء من مشروع متكامل ضمن برنامج دعم التعافي والاستقرار في العراق عبر التنمية المحلية3 التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP). الهدف من المشروع هو استعادة الخدمات الأساسية في المساحة العامة التي تعطلت بسبب الحرب والصراع4. تم تصميم المنتزه ليكون “متاحا للجميع” بما يضمن أن يكون مناسبا لاستخدام جميع الفئات العمرية، فضلاً عن توفير الراحة والأمان للأشخاص ذوي الإعاقة. ويعتبر المنتزه جزءًا من اجندة أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 الذي يحمل شعار ’عدم ترك أحد خلف الركب‘5. يشجع تصميم المنتزه مفهوم “إعادة البناء بشكل أفضل” من خلال تبني التقنيات النظيفة، إعادة التدوير، واستخدام المواد المحلية.

العنوان: جزء من فريق شباب اليرموك الرياضي من أجل السلام.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: جزء من فريق شباب اليرموك الرياضي من أجل السلام.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: جزء من فريق شباب اليرموك الرياضي من أجل السلام.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: ملعب رياضي.

المصدر: اضغط هنا

أدى مشروع إعادة التأهيل إلى تحويل منتزه اليرموك ليكون بمثابة مركز لمجموعة واسعة من الأنشطة العامة، بما في ذلك الحملات البيئية، الفعاليات الثقافية، فضلاً عن الأنشطة الترفيهية والرياضية6. وتم تنفيذ سلسلة من الاعمال لضمان هذا التحول، بما في ذلك الزراعة والري، مشاريع الطاقة الشمسية، برنامج المهارات والتدريب، وتطوير ملعب للأطفال7. كما تم إدخال 300 شجرة جديدة إلى الموقع، منها 40 شجرة مثمرة و60 نخلة8. وقد تم اختيار النباتات على وجه التحديد على أساس قدرتها على امتصاص مياه الأمطار الزائدة9. كما تم تركيب 800 متر مربع من الغطاء العشبي، بالإضافة إلى بئرين ونظام ري يعمل بالطاقة الشمسية لدعم المزروعات10. وتشمل المرافق الأخرى التي تم تنفيذها 3 ملاعب رياضية متعددة الأغراض، وصالة ألعاب رياضية في الهواء الطلق، وغرف حراسة، ومسارًا لركوب الدراجات11.

لتعزيز توليد الدخل المحلي، نُظم برنامج تدريبي في مجال البستنة مخصص للنساء فقط، شارك فيه 30 مرشحة، مما ساهم في خلق فرص عمل للنساء اللاتي يعانين من عدم وجود دخل ثابت12. ساهمت المبادرات الأخرى في المنتزه في تعزيز التنمية الاقتصادية المحلية، حيث تم توفير 236 وظيفة للعاطلين عن العمل في المنطقة، بمشاركة 10 نساء13.

شملت مبادرات بناء المجتمع الأخرى مبادرة ’شباب اليرموك الرياضي من أجل السلام‘، حيث شارك 200 طفل من الحي في بطولة دوري كرة القدم، كرة السلة والعديد من الألعاب الرياضية الأخرى14. كانت هذه الأنواع من الأنشطة بمثابة أدوات لتعزيز الشبكات الاجتماعية والروابط بين المجتمع وإعطاء الشباب الشعور بالانتماء15. ’يوم تنظيف اليرموك‘، وهو مبادرة مشتركة بين بلدية الموصل، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية(الموئل)، ومؤسسة سواعد موصلية، دعا العمال والمتطوعين للمشاركة بشكل مباشر في عملية إعادة التأهيل16.

تم إطلاق المشروع في عام 172019 من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وبلدية الموصل. وبتكلفة قدرها 2 مليون دولار أمريكي18، يتم تمويل المشروع من قبل الاتحاد الأوروبي19  كجزء من برنامج تنمية المناطق المحلية20.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf