loader image
الرجوع

خطة العمل الجماعي لمدينة أغادير (2022-2027م)

أگادير, المغرب

2022 - العمل مستمر
خطط العملخطة تنموية محليةاستراتيجيةالحوكمة الحضرية

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: بناء القدرات, التخطيط الاستراتيجي, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, آلية تمويل, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

خطة العمل الجماعي لمدينة أغادير1 هي عبارة عن مخطط محلي يضع إطارًا للتنمية في مدينة أغادير لمدة ست سنوات (2022-2027م)2. ويتماشى المخطط مع الاستراتيجية الإقليمية بعنوان “أغادير: أفق 2030”i 3لجهة سوس ماسة، حيث إن أغادير جزء من هذه المنطقة، والتي تهدف إلى التعامل مع التحديات المتعلقة باستضافة مباريات كأس الأمم الأفريقية 2026 وكأس العالم 2030.

العنوان: المنهجية المتبعة لإعداد خطة العمل المجتمعي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: إطار خطة العمل المجتمعي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: الأبعاد الأربعة (الأهداف العامة) لخطة العمل الجماعي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: الاجتماعات التشاركية خلال مرحلة التشخيص للمشروع.

المصدر: اضغط هنا

يجسد المخطط رؤية “جعل أغادير مدينة حديثة وجذابة ومفتوحة أمام مواطنيها ونموذجًا للتحول المستدام والذكي.”4 وتدعم هذه الرؤية أربعة أبعاد تعمل كأهداف عامة: إقليم جذاب ومدينة مستدامة وذكية وتجمع مفتوح وبنية تحتية حديثة5. وتشمل هذه الأبعاد 12 محورًا (أهدافًا استراتيجية) و48 مشروعًا (استراتيجيات)6. والأبعاد الأربعة هي كما يلي:

  • البعد الإقليمي الجذاب: يركز هذا البعد على المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز الهوية الثقافية لأغادير بهدف تحويلها إلى عاصمة عالمية للثقافة الأمازيغية وتطوير القطاع الرياضي من خلال تعزيز وتنشيط البنية التحتية الرياضية المحلية.
  • المدينة المستدامة والذكية: يتمحور هذا البعد حول الحفاظ على البيئة وزيادة الوعي بالقضايا البيئية وتحديث إدارة النفايات وإنشاء مساحات خضراء في مختلف الأحياء وتعزيز مبادرات التحول الرقمي وتعزيز تجربة المواطن من خلال التقنيات الحديثة لتحسين الخدمات المحلية.
  • الجمعية المفتوحة: يهدف هذا البعد إلى تعزيز المبادئ الديمقراطية من خلال نموذج حوكمة مفتوح يركز على مشاركة المواطنين. كما يتضمن إدارة الموارد البشرية والخدمات البلدية بكفاءة، إلى جانب تطوير استراتيجية مالية وضريبية مستقبلية.
  • البنية التحتية الحديثة: يركز هذا البعد على إدارة التخطيط الحضري والتراث لتحويل أغادير إلى مدينة كبيرة وحديثة. ويركز أيضًا على الأحياء غير المجهزة بشكل كافٍ لترسيخ العدالة المكانية وتعزيز التنمية المتماسكة والمتكاملة والمتناغمة والمنصفة. بالإضافة إلى ذلك، يهدف هذا البعد إلى إنشاء نظام تنقل حديث ومتعدد الوسائط.

ولتطوير هذه الخطة تم اعتماد منهجية مكونة من 4 مراحل:

  • 7المرحلة الأولى: مرحلة التشخيص التي تضمنت فهم الوضع الحالي للمدينة من حيث الاستدامة وخدمات القرب.
  • 8المرحلة الثانية: تحديد الرؤية وتحديد أولويات المدينة.
  • 9المرحلة الثالثة: تمويل خطة التدخل التي أبرزت طرق التمويل وتحقيق الرؤية.
  • 10المرحلة الرابعة: المراقبة والتقييم والتحسين.

المالك / المطور [عام]

المجلس الجماعي لأغادير18

الاستشاري / المصمم

المجلس الجماعي لأغادير19

المقاول / المنفذ

المجلس الجماعي لأغادير21

المالك / المطور [عام]

المجلس الجماعي لأغادير18

المقاول / المنفذ

المجلس الجماعي لأغادير21

الاستشاري / المصمم

المجلس الجماعي لأغادير19

ومن الجدير بالذكر أن المشروع اعتمد نهجاً تشاركياً مع جهات فاعلة مختلفة على مستوى المدينة11، وخاصة خلال مرحلة التشخيص وصياغة الرؤية، حيث تميزت هذه 12المشاورات بمشاركة أكثر من 1000 فرد وحوالي 140 هيئة وجمعية محلية.
تم إطلاق المشروع من قبل المجلس الجماعي لأغادير، ويتطلب تمويلًا يزيد عن 400 مليون دولار13. كما خصص المجلس البلدي لأغادير 250 مليون دولار لتمويل الخطة وتنفيذها14، وسيتم 15تمويل الباقي من خلال القطاع الخاص.

حاليًا، تم إطلاق 48٪ (13 مشروعًا) من المشاريع المقررة بين عامي 2022 و2023م16. ومع ذلك، هناك 26٪ من المشاريع في طور الانطلاق (7 مشاريع)، ونسبة مماثلة (26٪) متوقفة بشكل مؤقت (7 مشاريع) بسبب القيود المتعلقة بتنقل الأراضي والقضايا الجيوتقنية.17

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf