loader image
الرجوع

تونس, تونس

مدينة كبيرة (750,000 - 1,500,000 نسمة)

ملاحظة: المعلومات الواردة في هذة الصفحة تم تأمينها من قبل البلدية / الإدارة المحلية المعنية في هذة المدينة.

الموقع الجغرافي والمساحة

تقع دولة تونس في أقصى شمال أفريقيا وعاصمتها مدينة تونس. تحدها الجزائر من الغرب مع حدود مشتركة بطول 965 كم. أما من الجهة الجنوبية الشرقية فتحدها ليبيا بطول 459 كم. تتمتع تونس بخط ساحلي كبير على البحر الأبيض المتوسط من الجهة الشمالية والشرقية وبطول 1,148 كم. وتبلغ المساحة الاجمالية للمجال الترابي للبلدية 13,136 هكتار.

تاريخيا، أسست بلدية تونس في عام 1789م، حيث سميت في عهد البايات بمشيخة تونس، ولكن تم تغيير الاسم إلى بلدية تونس في عام 1858م. تم تدشين مبنى قصر البلدية يوم 8 نوفمبر 1998م، حيث يقع قصر البلدية في ساحة القصبة بجانب مقر الحكومة التونسية. يعد جامع الزيتونة المعمور، الذي تأسس في عام 698م (79هـ)، من أبرز معالم المدينة؛ وهو المسجد الجامع الرئيس في مدينة تونس العتيقة في تونس العاصمة، وأكبرها وأقدمها ويرجع للسنة على المذهب المالكي.

العنوان: الحدود الإدارية للمدينة.

المصدر: بلدية تونس.

ديموغرافيا المدينة

تعد تونس من أكبر المدن التونسية من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 1,000,000 نسمة، ويزورها حوالي 1,200,000 زائر يوميًا. وفيما يتعلق بالفئة العمرية لسكان تونس، فإن الفئة الأقل من 18 عامًا تشكل نسبة 30.79% من السكان، وتمثل الفئة من 18 إلى 45 عامًا نسبة 32.12% من السكان، وتشكل الفئة من 45 إلى 60 عامًا نسبة 22.95% من السكان، بينما تمثل الفئة الأكثر من 60 عامًا نسبة 10.15% من السكان.

 

أما التوزيع السكاني وفق الجنس، فيشكل الذكور 49% والإناث 51%. وفيما يتعلق بالمستوى التعليمي، فإن 12.5% من السكان هم دون المستوى الابتدائي، و56.8% لديهم تعليم ابتدائي وثانوي، و30.7% لديهم تعليم عالٍ. أما بالنسبة لطبيعة مكان الإقامة، فإن كافة السكان يعيشون في بيئة حضرية.

العنوان: أحد أهم معالم مدينة تونس.

المصدر: بلدية تونس.

العنوان: تهيئة المسالك والممرات بالمدينة العتيقة.

المصدر: بلدية تونس.

العنوان: برنامج الجودة في النظافة.

المصدر: بلدية تونس.

العنوان: الإدارة الالكترونية في بلدية تونس.

المصدر: بلدية تونس.

الواقع البيئي

تولي مدينة تونس، التي طالما عرفت باسم “تونس الخضراء”، أهمية كبرى لتطوير المناطق الخضراء وتكريس الحس البيئي باعتبار المناطق الخضراء عنصرا أساسيا في تأمين بيئة صحية وممتعة. يبلغ اتساع رقعة المناطق الخضراء 1,062 هكتار حيث بلغ نصيب الفرد من المسطحات الخضراء ما يعادل 14.65 م2 للفرد الواحد.

كما تقوم المدينة بمشاريع بيئية، وقد تقرر تركيز خطة نموذجية للنظافة بالوسط المركزي تتمثل في الآتي:
• إخراج الفضلات المترتبة عن نوعية النشاط مرة واحدة في اليوم وفي التوقيت العادي (الثامنة ليلا) أو في أوقات أخرى يتفق عليها مسبقا مع المصالح البلدية.
• إعداد الفضلات في أكياس محكمة الغلق أو في شكل حزم بالنسبة لصناديق اللف (الورق المقوى) ووضعها أمام المحلات.
• الاتفاق مع البلدية لرفع الفضلات غير العادية المترتبة عن نوعية النشاط وذلك بمقابل.
• التحجير البات لاستغلال الطريق العام دون ترخيص مسبق من طرف المصالح البلدية.
• تحجير الكنس أمام المحلات بدون رش الماء وخارج الأوقات المحددة لذلك (قبل الساعة السابعة صباحا أو عند غلق المحل).
• تحجير غسل المحلات والواجهات والأرصفة خارج الأوقات المحددة لذلك (قبل الساعة السابعة صباحا أو عند غلق المحل).
• تعهد واجهات المحلات بالدهن والتبييض والغسل وذلك بصفة دورية.
• صيانة العلامات التجارية وتعهدها.

إقتصاد المدينة

تتوزع أهم الأنشطة الاقتصادية في نطاق بلدية تونس كالتالي: يغطي النشاط الزراعي حوالي 1,210 هكتار، يليها النشاط التجاري بـ 19,833 وحدة، والصناعة لديها 273 وحدة، بينما يمثل القطاع المصرفي 164 وحدة. وأخيراً، يشمل قطاع السياحة 140 وحدة.

السكن في المدينة

غير متوفر.

النقل والتنقل في المدينة

تم تصميم أول خطة مرور لمدينة تونس في عام 1975م. أما بالنسبة لخطة المرور الثانية، والتي يتم تنفيذها حاليًا، فقد تمت دراستها في عام 1982م وتم اعتمادها على مراحل في ضوء اكتمال شبكة المترو الخفيف في عام 1985م وتم الانتهاء منها في عامي 1989م-1990م.

أرست هذه الدراسة سياسة وقوف السيارات في مدينة تونس، والتي تعد جانبًا أساسيًا في نجاح خطة المرور. ومن أهم أهداف خطة المرور هي تقليل الضغط على البيئة، وضمان حماية المشاة، والوصول إلى وسط المدينة عبر وسائل النقل مع الحفاظ على التوازن بين قدرة البنية التحتية ومتطلبات السفر من أجل الحفاظ على استمرارية الأنشطة في المدينة. وتم ترتيب الأولويات على النحو التالي: المشاة، النقل العام، الطرق العامة.

 

المصادر:
1. http://www.commune-tunis.gov.tn/publish/content/article.asp?id=18514

مدن أخرى في نفس البلد

footerpdf