الصفحة الرئيسية  خريطة الموقع    اتصل بنا

English
تجريبي


مشروع المدن الصديقة للأطفال

 

يمثل مفهوم المدن الصديقة للأطفال الذي طوره المعهد منهجًا ملائمًا لجعل مدن المنطقة صديقة للأطفال، تجسيدًا للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل بتركيزه على توسيع مشاركة الأطفال في إدارة مدنهم، وعلى تطوير إطار قانوني يتوافق مع حقوق الأطفال وإيجاد بيئة ملائمة لمعيشتهم ورفاهيتهم؛ لأن الاهتمام الإيجابي لمرحلة الطفولة يعد أكثر فعالية ويمتد أثره إلى جميع مراحل العمر.

الأهداف:

·         تطوير مفهوم المدن الصديقة للأطفال بما يناسب المدن العربية.

·         نشر إطار المدن الصديقة للأطفال بمفاهيمه العلمية في المنطقة العربية بعد تطويعه للظروف المحلية وضمان توافقه مع الخصائص الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

·          التعريف والتوعية والتثقيف بمفهوم المدن الصديقة للأطفال.

·         تأهيل كوادر من المدن العربية على كيفية تطبيق مفهوم المدن الصديقة للأطفال.

النتائج :

·         إعداد كتاب مرجعي للمدن الصديقة للأطفال –باللغتين العربية والإنجليزية- يشتمل على المنهجية والآليات والوسائل التي تساعد في وضع المفهوم موضع التنفيذ.

·          إعداد دليل تدريبي -باللغة العربية- من قبل خبراء متخصصين لاستخدامه في تطوير قدرات العاملين في المدن وكيفية جعل المدن صديقة للأطفال.

·          إصدار مطويات ومنشورات تسلط الضوء على مفهوم المدن الصديقة للأطفال لتوضيح كيفية جعلها صديقه للأطفال.

·          إعداد ست خطط عمل لجعل ست مدن عربية صديقة للأطفال (عمان، طرابلس/ لبنان، الخرطوم بحري، حلب، طبرجل/السعودية، مدينة الحرس الوطني/السعودية).

·          التعاون مع مدن عَمَّان وحلب والدوحة ومسقط ومحافظة الغاط في تنفيذ الخطط والبرامج الخاصة بجعلهما مدناً صديقة للأطفال.

 


جميع الحقوق محفوظة للمعهد العربي لانماء المدن
All rights reserved 2017