الصفحة الرئيسية  خريطة الموقع    اتصل بنا

English
تجريبي


مشاريع حماية ودمج الأطفال والشباب المهمشين والمعرضين للخطر

 

 

تم تنفيذ مشاريع حماية ودمج الأطفال والشباب المهمشين والمعرضين للخطر في ثلاث مدن عربية. على النحو التالي:

·         مشروع تأهيل اطفال الشوارع: نفذ هذا المشروع في مدينة القاهرة عام 2013م، وهو مشروع خاص بإعادة تأهيل وتدريب الأطفال والشباب المعرضين للمخاطر في الشارع ومساعدتهم للانخراط في سوق العمل.

·         مشروع إدماج الأطفال المتسربين من المدرسة: نفذ هذا المشروع في مدينة طرابلس/لبنان عام 2012م.  يندرج هذا المشروع الإرشادي لحماية وإعادة دمج الأطفال المتسربين من المدرسة في إطار التنمية وحقوق الإنسان التي تؤكد على أن التعليم والحصول على المعرفة حق من حقوق الإنسان. وتكمن أهمية هذا المشروع في الشراكة مع القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مدينة طرابلس/لبنان.

·         مشروع ادماج الأطفال المتسربين من التعليم:  نفذ المشروع في مدينتي الخرطوم وصنعاء عام 2010م. و هدف إلى إدماج الأطفال المتسربين من التعليم من خلال تدريب الميسرين والعاملين الاجتماعيين والنفسيين على منهجية التعليم التشاركي وعلى برنامج التعليم غير النظامي حتى يتمكنوا من العمل مع الأطفال المتسربين من التعليم وتأهيلهم وتعليمهم لكي ينخرطوا في المدارس، أما الكبار الذين تزيد أعمارهم عن الفئة العمرية المدرسية فقد نالوا تدريبًا مهنيًا يساعدهم في البحث على العمل.

تلخصت الأنشطة لهذه المشاريع في الآتي: 

·         إجراء الدراسات والمسوحات ومراجعة سياسات حماية الأطفال والشباب المهمشين والمعرضين للخطر وأطفال الشوارع، والتوظيف في المدن وتوفير المعلومات المتصلة بالتعليم.

·         تأسيس برامج لمساعدة الأطفال المتسربين من المدارس للعودة إلى مقاعد الدراسة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية.

·         وضع برامج لتيسير الحصول على فرص العمل للأطفال والشباب المتسربين من المدارس وليس لديهم فرصة إعادة دمج في التعليم. تأهيل الشباب للاندماج في سوق العمل وتوفير خدمات التوظيف لهم بالتعاون مع القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

النتائج:

·         إعداد مناهج دراسية خاصة للمتسربين من التعليم.

·         إعادة ألفان وأربعمائة طالب وطالبة من المتسربين من التعليم إلى التعليم النظامي في كل من صنعاء والخرطوم وطرابلس (لبنان) والقاهرة.

·         تأهيل ست عشرة مدرسة وتوفير الأجهزة والمعدات لها في صنعاء وكرري وشرق النيل.

·         تأهيل خمسمائة من الميسرين والمعلمين والباحثات والباحثين الاجتماعيين والنفسيين وتدريبهم على كيفية التعامل مع المتسربين من التعليم.

·         تدريب مائتين من الميسرين والمعلمين والباحثات والباحثين الاجتماعيين على كيفية إعداد قاعدة بيانات خاصة بالطلاب وكيفية التعامل معها.

·         إنشاء شبكة الأمان الاجتماعي للأطفال والشباب في اتحاد مدن الفيحاء (لبنان) والقاهرة.

·         إنشاء إدارة خاصة بالأطفال في محافظة القاهرة.

·         إعداد ونشر وتوزيع الدراسات التالية:

-             واقع التسرب المدرسي في: صنعاء وكرري وشرق النيل.

-             نتائج واقع التسرب المدرسي عبر المسح السريع بالمشاركة في: صنعاء وكرري وشرق النيل.

-             رؤى المسؤولين في المدن والبلديات والمحليات لفرص توظيف الشباب في المدن المنفذ فيها المشاريع.

-             مسوحات لواقع الشباب في تلك المدن.

-             دراسة أطفال الشوارع في القاهرة.

-             دراسة تحليلية لدور الشركاء العاملين مع أطفال الشوارع في القاهرة.

 


جميع الحقوق محفوظة للمعهد العربي لانماء المدن
All rights reserved 2017