الصفحة الرئيسية  خريطة الموقع    اتصل بنا

English
تجريبي


في مجال الدراسات

 

دراسات حول أوضاع الأطفال والشباب

1.      دراسات حول واقع الطفولة في عدة مدن عربية، منها (الإسكندرية، بيروت، صنعاء، الخرطوم، الجزائر، الكويت، عمّان، الرياض، المدينة المنورة، الدار البيضاء، عدن، غزة)، [2006م– 2008م] :

هدفت هذه الدراسات للتعرف على الوضع الديموغرافي والاجتماعي والاقتصادي والصحي والتعليمي والثقافي للأطفال في تلك المدن بالتركيز على أوضاع الأطفال الأقل حظًا والمعرضين للمخاطر. كما شملت تلك الدراسات دور المؤسسات الرئيسية العاملة في مجال الطفولة مثل: الإدارات الحكومية وغير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

2.      دراسة حول الاتفاقيات الدولية والإقليمية المعنية بالطفولة ودور الإدارات المحلية في تنفيذها، [2007م] :

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الأدوار الأساسية والفاعلة التي يمكن أن تطلع بها الإدارات المحلية والبلديات في تنفيذ مبادئ وأهداف الألفية للتنمية ووثيقة عالم صالح للأطفال والخطة العربية للنهوض بالطفولة.

3.      دراسات حول رؤى المسؤولين ورؤساء المدن والبلديات والمحليات لفرص توظيف الشباب في خمس مدن (عمّان، حلب، طرابلس / لبنان، صنعاء، وأسوان)، [2009م] :

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد تدخلات وبرامج خاصة بتوظيف الشباب في خمس مدن عربية مبنية على الدروس المستفادة من البرامج والمبادرات السابقة التي تم تنفيذها في تلك المدن وتناولت الدراسة التحديات والإمكانات المتاحة على المستوى المحلي وذلك بغرض إرساء آليات فعالة ومستدامة تضمن الانتقال الناجح للشباب من المراحل الدراسية لسوق العمل.

4.      دراسة حول واقع التسرب المدرسي في مدينة الخرطوم (بالتطبيق على محليتي كرري و شرق النيل، التابعتين لمدينة الخرطوم)، [2010م] :

اهتمت الدراسة بنقاط القوى ومواطن الضعف عند تنفيذ أنشطة إعادة إدماج الأطفال المتسربين من التعليم في محليتي (كرري/ شرق النيل) بولاية الخرطوم، كما شملت الفرص والتهديدات التي واجهت تنفيذ المشروع من وجهة نظر الميسرين والأطفال الملتحقين بالمشروع وذويهم والعاملين في الإدارات المحلية والبلدية.

5.      دراسة عن واقع التسرب من مرحلة التعليم الأساسي في العاصمة صنعاء، [2010م] :

هدفت تلك الدراسة إلى التعرف على أسباب التسرب وكشف العوامل التي تحد منه، واستعراض التدخلات المباشرة التي يمكن أن تعيد المتسربين إلى النظام التعليمي.

6.      دراسة للمعنيين في مجال حماية وتأهيل أطفال الشوارع بالقاهرة، [2011م] :

اشتملت الدراسة على التعريف بظاهرة أطفال الشوارع وخصائص حياتهم وسلوكياتهم. كما تضمن مناهج التصدي لظاهرة أطفال الشوارع وتحديد الجهات والمنظمات والأفراد المؤثرين والمتأثرين بهذه الظاهرة. تم تصنيف المعنيين بأطفال الشوارع من جهات أهلية ومنظمات إقليمية ودولية في جمهورية مصر العربية.

7.      دراسة عن أطفال الشوارع في القاهرة، [2013م] :

هدفت هذه الدراسة للتعرف على الفرص والتحديات التي تواجه عملية إدماج أطفال الشوارع في سوق العمل في جمهورية مصر العربية، ومعرفة مدى استدامة القطاع الخاص لتدريب وتشغيل فئة شباب الشوارع، كما هدفت الدراسة إلى معرفة مدى استعداد شباب الشوارع للاندماج في سوق العمل وتحديد فرص التشبيك بين القطاع الخاص والقطاعات الحكومية والمجتمع المدني.

8.      دراسة عن فرص عمل وتوظيف الشباب في طرابلس / لبنان، حلب،تونس، [2014م] :

قدمت هذه الدراسة تحليلا لنتائج المسح المجتمعي السريع للشباب في كل من: حلب وتونس وطرابلس، وتضمنت محاور الدراسة واقع التعليم والتدريب لدى الشباب والتوظيف ومتطلبات العمل وأفاقه، كما عرضت الدراسة الخدمات الصديقة للشباب في تلك المدن من مراكز الشباب ومراكز صحية وبرامج تعليمية خارج المدرسة، وبرامج لرعاية الوالدين وبرامج ثقافية ورياضية.


جميع الحقوق محفوظة للمعهد العربي لانماء المدن
All rights reserved 2017